المجال الأول: التربية والتعليم في الأردن
· يظهر فهما للمرتكزات التي يقوم عليها النظام التربوي في الأردن ولخصائصه الرئيسة ولاتجاهات تطويره .
· يظهر معرفة بمرتكزات التربية والتعليم في الأردن ويوضح انعكاساتها التعليمية والتعلمية.
· يظهر فهما لاهداف التربية والتعليم في الاردن وللنتاجات التربوية العامة التي تدل عليها .
· يظهر معرفة بالتشريعات التربوية المتعلقة بعمله .
· يظهر فهما لمعايير المنهاج المدرسي.
· يظهر فهما للنتاجات التعلمية الخاصة بالمباحث المدرسية.
· يظهر فهما لاتجاهات التطوير التربوي في الأردن والمتمثلة بتطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة.
المجال الثاني :المعرفة الأكاديمية والبيداغوجية الخاصة
· يظهر فهما للأفكار الأساسية في المبحث أو المباحث التي يدرسها .
· يظهر فهما لأنماط وطرق التفكير الخاصة بالمبحث.
· يظهر معرفة بالعلاقات بين المبحث الذي يدرسه والمباحث الأخرى.
المجال الثالث: التخطيط للتدريس
· يصمم خططا تدريسية متماسكة في ضوء نتاجات التعلم .
· يظهر فهما لمبادئ تعلم الطلبة.
· يظهر معرفة بالمصادر التعلمية المتاحة في المدرسة والمجتمع وتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
· يظهر بيئات تعلمية تفاعلية تتسم بالأمن والتشارك والتعاون.
المجال الرابع : تنفيذ التدريس
· يكيف خططه التدريسية وفق مستجدات المواقف التعلمية والتعليمية .
· يستخدم مصادر تعليمية ملائمة.
· ينظم بيئة صفية تفاعلية آمنة وداعمة.
· يتعامل بنجاح مع السلوك المشكل للطلبة.
· يستخدم بفاعلية استراتيجيات التدريس الملائمة والمتنوعة.
· يظهر رعاية لجميع الطلبة .
· يتواصل بفاعلية مع طلبته لتسهيل تعلمهم .
المجال الخامس: تقييم تعليم الطلبة
· يظهر فهما للعلاقات بين النتاجات التعلمية والتدريس وتقييم تعلم الطلبة .
· يختار أو يصمم أدوات ملائمة ومتنوعة لتقييم تعلم الطلبة.
· يوثق سجلات دقيقة عن ظروف الطلبة وتقدمهم .
· يتواصل مع أولياء أمور الطلبة حول تعلم أبناءهم.
· يحلل أداء الطلبة ويقدم التغذية الراجعة .
· يتواصل مع إدارة المدرسة حول تعلم طلبته .
· يصمم نشاطات تعلميه ملائمة للنهوض بتعلم الطلبة في ضوء نتائج التقييم .
المجال السادس: التطوير الذاتي
· يستخدم أدوات ووسائل ملائمة لتقييم تدريسه .
· يستخدم مصادر وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتطوير قدرته الذاتية .
· يشارك في المؤتمرات والملتقيات والدورات التربوية والمشروعات والنشاطات التربوية .
· يتواصل مع زملائه خارج المدرسة لتطوير نفسه مهنيا.
· يظهر اهتماما في رفع مستواه الأكاديمي والتربوي .
المجال السابع: أخلاقيات مهنة التعليم
· يظهر التزاما بواجباته ومسؤولياته المهنية .
· يتقبل الطلبة ويعاملهم باحترام وعطف .
· يلتزم بالقيم الحميدة مع زملائه ويتعاون مع أولياء الأمور.
· يوجه الطلبة إلى استخدام مصادر المعلومات بأخلاقية.
· يتصرف بحكمة في مختلف المواقف .
· يظهر التزاما بحقوق المعلم والمؤسسة التي يعمل فيها ويدافع عنهما .
· يظهر فهما للمرتكزات التي يقوم عليها النظام التربوي في الأردن ولخصائصه الرئيسة ولاتجاهات تطويره .
· يظهر معرفة بمرتكزات التربية والتعليم في الأردن ويوضح انعكاساتها التعليمية والتعلمية.
· يظهر فهما لاهداف التربية والتعليم في الاردن وللنتاجات التربوية العامة التي تدل عليها .
· يظهر معرفة بالتشريعات التربوية المتعلقة بعمله .
· يظهر فهما لمعايير المنهاج المدرسي.
· يظهر فهما للنتاجات التعلمية الخاصة بالمباحث المدرسية.
· يظهر فهما لاتجاهات التطوير التربوي في الأردن والمتمثلة بتطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة.
المجال الثاني :المعرفة الأكاديمية والبيداغوجية الخاصة
· يظهر فهما للأفكار الأساسية في المبحث أو المباحث التي يدرسها .
· يظهر فهما لأنماط وطرق التفكير الخاصة بالمبحث.
· يظهر معرفة بالعلاقات بين المبحث الذي يدرسه والمباحث الأخرى.
المجال الثالث: التخطيط للتدريس
· يصمم خططا تدريسية متماسكة في ضوء نتاجات التعلم .
· يظهر فهما لمبادئ تعلم الطلبة.
· يظهر معرفة بالمصادر التعلمية المتاحة في المدرسة والمجتمع وتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
· يظهر بيئات تعلمية تفاعلية تتسم بالأمن والتشارك والتعاون.
المجال الرابع : تنفيذ التدريس
· يكيف خططه التدريسية وفق مستجدات المواقف التعلمية والتعليمية .
· يستخدم مصادر تعليمية ملائمة.
· ينظم بيئة صفية تفاعلية آمنة وداعمة.
· يتعامل بنجاح مع السلوك المشكل للطلبة.
· يستخدم بفاعلية استراتيجيات التدريس الملائمة والمتنوعة.
· يظهر رعاية لجميع الطلبة .
· يتواصل بفاعلية مع طلبته لتسهيل تعلمهم .
المجال الخامس: تقييم تعليم الطلبة
· يظهر فهما للعلاقات بين النتاجات التعلمية والتدريس وتقييم تعلم الطلبة .
· يختار أو يصمم أدوات ملائمة ومتنوعة لتقييم تعلم الطلبة.
· يوثق سجلات دقيقة عن ظروف الطلبة وتقدمهم .
· يتواصل مع أولياء أمور الطلبة حول تعلم أبناءهم.
· يحلل أداء الطلبة ويقدم التغذية الراجعة .
· يتواصل مع إدارة المدرسة حول تعلم طلبته .
· يصمم نشاطات تعلميه ملائمة للنهوض بتعلم الطلبة في ضوء نتائج التقييم .
المجال السادس: التطوير الذاتي
· يستخدم أدوات ووسائل ملائمة لتقييم تدريسه .
· يستخدم مصادر وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتطوير قدرته الذاتية .
· يشارك في المؤتمرات والملتقيات والدورات التربوية والمشروعات والنشاطات التربوية .
· يتواصل مع زملائه خارج المدرسة لتطوير نفسه مهنيا.
· يظهر اهتماما في رفع مستواه الأكاديمي والتربوي .
المجال السابع: أخلاقيات مهنة التعليم
· يظهر التزاما بواجباته ومسؤولياته المهنية .
· يتقبل الطلبة ويعاملهم باحترام وعطف .
· يلتزم بالقيم الحميدة مع زملائه ويتعاون مع أولياء الأمور.
· يوجه الطلبة إلى استخدام مصادر المعلومات بأخلاقية.
· يتصرف بحكمة في مختلف المواقف .
· يظهر التزاما بحقوق المعلم والمؤسسة التي يعمل فيها ويدافع عنهما .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق